كـ ـحـ ـرطـ ـة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
كـ ـحـ ـرطـ ـة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
كـ ـحـ ـرطـ ـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـ ـحـ ـرطـ ـة

ألف واحدة فى الكون تتمنانى .. ولكن اللى اتمناها ما تتمنانى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقيـــــقة الاحـــــــــلام بيـــــن الديـــن الاسـلامــى وعلـم النفـس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Toscanini
مدير المنتدى BigBoss ViP كبير المكحرطين
مدير المنتدى  BigBoss ViP كبير المكحرطين
Toscanini


الجنس : ذكر الميزان عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 32
الموقع : فى سنتر الجامعة او عند مدرج المهدى او فى شارع اسكندرية او تل ابيب باختصار فى اى مكان
العمل/الترفيه : طالب بكلية تجارة
المزاج المزاج : رايق والحمد لله

حقيـــــقة الاحـــــــــلام بيـــــن الديـــن الاسـلامــى وعلـم النفـس Empty
مُساهمةموضوع: حقيـــــقة الاحـــــــــلام بيـــــن الديـــن الاسـلامــى وعلـم النفـس   حقيـــــقة الاحـــــــــلام بيـــــن الديـــن الاسـلامــى وعلـم النفـس Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 4:57 am


الدين الإسلامي


الرؤيا اعتقاد بالقلب ذكره القاضي أبو يعلى قال : أبو عبد الله المازني مذهب أهل السنة

في حقيقة الرؤيا أن الله يخلق في قلب النائم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان ,

وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة فإذا خلق هذه الاعتقادات

فكأنه جعلها علما على أمور أخرى تلحقها في ثاني الحال أو كان قد خلقها
كما يكون خلق الله الغيم علما على المطر , والجميع خلق الله تعالى ولكن يخلق الرؤيا والاعتقادات

التي جعلها علما على ما يسر بغير حضرة الشيطان ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان

فتنسب إلى الشيطان مجازاة حضوره عندها وإن كان لا فعل له حقيقة .

ولابن ماجه من حديث أنس ( اعتبروها بأسمائها وكنوها بكناها والرؤيا لأول عابر )

وعند أهل الشرع إن للرؤيا ملكا يقال له ملك الرؤيا فعند اليقظة تعدم المناسبة وعند النوم تحصل المناسبة

مع ذلك الملك فينطبع في النفس من الملك ما أخذه من اللوح والإلهامات الفائضة من جانب القدس

وأما الكاذبة فإما بسبب تخيل فاسد في اليقظة أو سوء مزاج أو امتلاء أو لأمراض





علم النفس


المنهاج الفرويدي يفترض أن رمزية الحلم لا تمتُّ بصلة إلا إلى الذاكرة والماضي. بيد أن الواقع التجريبي – أو السريري، إن شئت –

يبيِّن أن الحلم مسرح لأفكار ومشاعر لم تكن واعية في يوم من الأيام قط،

ويتفتق فيه الإنسان عن قدرة مذهلة على إبداع رموز متنوعة إبداعاً فطرياً عفوي

يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن في السببية الحتمية بمفهوم الظرفية (الظروف المعينة تتمخض عن أحلام من نوعها)

بوصفه الإطار العام الذي يسمح بفهم الأحلام؛

إذ إن المغزى من خلفية محددة في حلم ما لا يصحُّ استنباطُه بالاشتراط ألسببي وحده،

إنما كذلك بقيمة موقعه في سياق الحلم إجمالاً وخطورة هذا الموقع.

فالحلم "يترجِم حال الخافية في لحظة معينة"، ويؤدي في الحالة السوية وظيفة تكاملية بالنسبة إلى الواعية

بما يستهدف حل النزاعات النفسية، إن وُجدت، الأمر الذي يضفي عليه قيمته الاستباقية المنذِرِة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k7rta.hooxs.com
 
حقيـــــقة الاحـــــــــلام بيـــــن الديـــن الاسـلامــى وعلـم النفـس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـ ـحـ ـرطـ ـة  :: المنتديات الاسلامية :: تفســير الاحــلام-
انتقل الى: